أنا كائن يملئني الحب ....أو اللاحب ...بلا كراهية

صورتي
amman, jordan
قليل من كل شيء,,,,تجارب ,,,خبرات,,,,الالام ,,,أفراح ,,مسرات ,,,ايام مضت ,,سنين جرت معهاسنين,,,,,راضيه عن نفسي ,,,ارجو رضى الله.................... تجاربي وخبراتي دفعت ثمنها سنين العمر ..ولا أدري هل أستفدت ام لا ...أنا مجرد هنا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, Do just once what others say you can't do, and you will never pay attention to their limitations again. James Coo

الجمعة، أبريل 01، 2011

غرباء ولكن من هم الغرباء

ليس الغريب غريب الشام واليمن .... إن الغريب غريب اللحد والكفن إن الغريب له حق لغربته .... على المقيمين في الأوطان والسكن لا تنهرنَّ غريبا حال غربته..... الدهر ينهره بالذل والمحن. سفري بعيد وزادي لن يبلغني..... وقوتي ضعفت والموت يطلبني ولي بقايا ذنوب لست أعلمها.... الله يعلمها في السر والعلن ما أحلم الله عني حيث أمهلني.... وقد تماديت في ذنبي ويسترني تمرُّ ساعات أيامي بلا ندم.... ولا بكاء ولا خوفٍ ولا حَزَنِ أنا الذي أُغلق الأبواب مجتهداً ... على المعاصي وعين الله تنظرني يا زلةً كُتبت في غفلة ذهبت... يا حسرةً بقيت في القلب تُحرقني دعني أنوح على نفسي وأندبها.... وأقطع الدهر بالتذكير والحزَنِ دع عنك عذلي يا من كان يعذلني... لو كنت تعلم ما بي كنت تعذرني دعني أسحُّ دموعا لا انقطاع لها... فهل عسى عبرةٌ منها تُخلصني كأنني بين جلِّ الأهل منطرحٌ .... على الفراش وأيديهم تُقلبني وقد تجمَّع حولي مَن ينوح ومن.... يبكي عليَّ وينعاني ويندبني وقد أتوا بطبيب كي يُعالجني.... ولم أرَ الطب هذا اليوم ينفعني واشتد نزعي وصار الموت يجذبها.... من كل عِرقٍ بلا رفق ولا هونِ واستخرج الروح مني في تغرغرها.... وصار ريقي مريرا حين غرغرني وقام من كان حِبَّ الناس في عجَلٍ....... نحو المغسل يأتيني يُغسلني. وقال يا قوم نبعي غاسلا حذِقا... حرا أديبا عارفا فطِنِ فجاءني رجلٌ منهم فجرَّدني .... من الثياب وأعراني وأفردني وأودعوني على الألواح منطرحا.... وصار فوقي خرير الماء ينظفني . وأسكب الماء من فوقي وغسَّلني.. غَسلا ثلاثا ونادى القوم بالكفنِ وألبسوني ثيابا لا كِمام لها.... وصار زادي حنوطي حين حنَّطني وأخرجوني من الدنيا فوا أسفا... على رحيلي بلا زاد يُبلغني وحمَّلوني على الأكتاف أربعةٌ ... من الرجال وخلفي منْ يشيعني وقدَّموني إلى المحراب وانصرفوا ... خلف الإمام فصلى ثم ودعني. صلوا عليَّ صلاةً لا ركوع لها... ولا سجود لعل الله يرحمني وكشَّف الثوب عن وجهي لينظرني.... وأسبل الدمع من عينيه أغرقني فقام مُحترما بالعزم مُشتملا... وصفف اللبْن من فوقي وفارقني وقال هُلواعليه الترب واغتنموا .... حسن الثواب من الرحمن ذي المنن. في ظلمة القبر لا أمٌ هناك ولا .... أبٌ شفيق ولا أخٌ يُؤنسني وهالني صورةٌ في العين إذ نظرت...... من هول مطلع ما قد كان أدهشني من منكر ونكير ما أقول لهم...... قد هالني أمرهم جدا فأفزعني. وأقعدوني وجدوا في سؤالهمُ ... ما لي سواك إلهي منْ يُخلصني فامنن عليَّ بعفوٍ منك يا أملي.... فإنني موثقٌ بالذنب مرتَهَنِ تقامم الأهل مالي بعدما انصرفوا...... وصار وزري على ظهري فأثقلني واستبدلت زوجتي بعلا لها بدلي... وحكَّمته على الأموال والسكن وصيَّرت ولدي عبدا ليخدمها.... وصار مالي لهم حلا بلا ثمنِ فلا تغرنك الدنيا وزينتها..... وانظر إلى فعلها في الأهل والوطن وانظر إلى من حوى الدنيا بأجمعها.... هل راح منها بغير الحنظ والكفن خذ القناعة من دنياك وارضَ بها.... لو لم يكن لك إلا راحة البدن يا نفس كفي عن العصيان... واكتسبي فعلا جميلا لعل الله يرحمني يانفسُ ويحكِ توبي واعملي حسنا... عسى تُجازين بعد الموت بالحسنِ ثم الصلاة على المختار سيدنا ما .... وضأ البرق في شام وفي يمن والحمد لله ممسينا ومصبحنا ... بالخير والعفو والإحسان والمنن.

هناك 4 تعليقات:

Saleh يقول...

رأيك فيه حدا بيتعظ!؟

اللهم إنا نسألك العفو و العافية

غير معرف يقول...

اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

اللهم لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الأول فليس قبلك شيء؛ فلك الحمد، وأنت الآخر فليس بعدك شيء؛ فلك الحمد، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء؛ فلك الحمد، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ فلك الحمد، لك الحمد كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت.

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم.

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، يا ذا الجلال والإكرام!

اللهم وأحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء، وهو يجير ولا يجار عليه، نسألك اللهم أن تجيرنا من النار. اللهم أجرنا من النار، برحمتك يا ذا الجلال والإكرام!

اللهم إنا نعتصم بك ونلجأ إليك من شر كل ذي شر، يا ذا الجلال والإكرام!

اللهم إنا نستجير بك من الشيطان الرجيم أن يضرنا في ديننا أو دنيانا، أو يصدنا عن فعل ما أمرتنا به، أو يحثنا على فعل ما نهيتنا عنه، يا ذا الجلال والإكرام!

اللهم إن إبليس عبد من عبيدك، ناصيته بيدك، يرانا من حيث لا نراه، وأنت تراه من حيث لا يراك، اللهم أنت تقدر على شأنه كله، وهو لا يقدر من أمرك على شيء، اللهم إن أرادنا بسوء فاردده، وإن كادنا فكده، ندرأ بك في نحره، ونعوذ بك اللهم من شره، يا ذا الجلال والإكرام!

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض من فيهن، ولك الحمد أنت الحق، وقولك حق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت. اللهم اغفر لنا خطيئاتنا، وجهلنا، وإسرافنا في أمرنا، وما أنت أعلم به منا. اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا، وخطأنا وعمدنا، وكل ذلك عندنا. اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، يا ذا الجلال والإكرام!

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

... و لكن لا حياة لمن تنادي! :(

ريبال بيهس يقول...

مساء العطر خلود

أتذكر وأنا في مرحلة الطفولة وكنت أسمع تلك الكلمات

كنشيد وما أشدها على النفس فقد أستشعرت بثقل تلك

الكلمات وقوتها على النفس ...

أعدتيني للماضي ولذكريات لم تغيب ...

أسأل الله أن نكون ممن يأخذ كتابه بيمينه وأن ندخل

بلا حساب ...

بارك الله فيك

تحياتي